الثلاثاء, 28 يوليو 2020 08:40 صباحًا 0 197 0
أهم البنود والعناصر للعمل على صيانة المباني التجارية والالتزام بمعايير السلامة
أهم البنود والعناصر للعمل على صيانة المباني التجارية والالتزام بمعايير السلامة

بقلم رائد الأعمال الإماراتي، خميس الشرياني، مؤسس تطبيق "رفيق"

تُعَدّ صيانة المباني التجارية عاملاً مهماً للحد من الآثار السلبية عليها على المدى البعيد، والحرص أيضاً على سلامة المتواجدين فيها وحسن إدارتها بشكل كبير. ولذا فإن ملاك المباني التجارية يحرصون على القيام بأعمال الصيانة عبر الاستعانة بشركات صيانة وإحالة هذه المسؤولية الهامة إليهم عبر التعاقدات السنوية والتي تتم من خلال مناقصات وبالتالي اختيار وتعهيد أحد الشركات المتقدمة للقيام بمهام الصيانة. ولقد أظهر هذا التوجه إلى وجود العديد من التحديات نتيجة لتضارب المصالح بين الملاك وشركات الصيانة والتي من شأنها أن تؤدي إلى أضرار بعيدة المدى تترتب على المالك دون غيره، خصوصاً وان مالك البناية لا تصله تقارير الصيانة الدورية، وقيام شركة الصيانة منفردة باتخاذ القرارات المتعلقة بأعمال الصيانة وقطع الغيار المناسبة، ليغيب مالك البناية دور رئيسي بالإشراف وتنظيم الأعمال التي تتم.

ولهذا وضع التطبيق الإماراتي الأول "رفيق"، عددا من العناصر التي من شأنها مساعدة ملاك المباني التجارية للإشراف عن بعد على عمليات الصيانة والحد من الإنفاق، بالإضافة إلى تمكينهم من التحكم الكامل بصيانة مرافق البناية وترشيد نفقاتها. وتتوزع هذه العناصر على محورين رئيسين:

المحور الأول: صيانة مرافق البناية التجارية

  1. توفير منصة للربط بين الملاك ومقدمي خدمات الصيانة بأسعار تنافسية وأقل من أسعار السوق المتداولة، مما يساهم في خفض النفقات وترشيد عمليات الصيانة للملاك.نظام الدفع حسب الطلب (Pay as you go) والذي يسمح لمالك البناية بدفع التكلفة الحقيقة للصيانة وعدم تحمل تكاليف تقديرية إضافية.
  2. فريق فني متخصص للإشراف ومتابعة الأعمال التي يتم تنفيذها على مرافق البناية، ورفع التقارير الدورية مدعمة بالصور وفواتير قطع الغيار.
  3. سيطرة ملاك العقارات على إدارة الصيانة، لضمان جودة الأعمال المنفذة والمحافظة على أصولهم.
  4. تقديم حلول عبر تطبيق رفيق تمنح ملاك العقارات والمباني السيطرة المطلقة على عمليات الصيانة من خلال الهاتف، وبالتالي تذليل العقبات وتقديم المساعدة المطلوبة لإدارتها والإشراف عليها.
  5. ضمان جودة وحماية يغطي أي إضرار قد يتسبب بها مقدمي الخدمات التي يتم التعاقد والتعامل معهم.

المحور الثاني: طلبات مستأجري وحدات البناية التجارية

  1. ربط الوحدات السكنية بنظام خاص بملاك العقارات، حيث يقوم المستأجرون بتقديم طلبات الصيانة الخاصة بهم وتنفيذها عبر التطبيق ووفق قائمة الأسعار الموحدة.
  2. الإتاحة لملاك العقارات الحصول على تقارير تنفيذ الأعمال والكشوفات المالية مباشرة وبضغطة زر.
  3. كما يتيح تطبيق رفيق خاصية المرونة في إدارة وتنفيذ طلبات المستأجرين تلقائياً عبر إعدادات مسبقة وميزة تحديد مسار الطلبات لكل وحدة سكنية (شقة) على حدة وسهولة إدارتها. ويحرص التطبيق على الإشراف على تنفيذ هذه المهام عبر التطبيق من قبل مركز الاتصال الذي يقوم بدور إشرافي وتوجيهي والمساعدة على إعداد التقارير والتشخيص والمتابعة للحصول على أفضل النتائج.
  4. مركز اتصال متخصص حاصل على شهادة الأيزو للجودة، يعمل على مدار اليوم للإجابة على استفسارات وملاحظات المستأجرين، وتلبية الطلبات ومتابعتها لضمان إنجازها حسب المعايير الموضوعة.

وقد أشاد ملاك المباني التجارية الذين استفادوا من حلول التي يقدمها التطبيق "رفيق" عن سهولة الاستخدام والدعم المصاحب لهذه الحلول الذي أتاح لهم إدارتها والإشراف عليها بسهولة ومرونة من خلال التطبيق. وتمكن تطبيق رفيق خلال الثلاث سنوات الماضية بخدمة أكثر من 70,000 صاحب منزل وساهم بتوفير أكثر من 500,000 درهم لأصحاب المنازل من خلال الخدمات المقدمة بالتطبيق، ويسعى التطبيق إلى توسيع الشريحة المستفيدة من خدمات التطبيق بتوفير حلول ذكية لملاك المباني التجارية. وحسب الدراسة الموضوعة، سيتمكن أكثر من 1,000 مالك بناية من الاستفادة من هذه الخدمات خلال عام الأول من إطلاق نسخه المباني التجارية.   

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

فريق التحرير
المدير العام
أدمن

شارك وارسل تعليق

الفيديوهات

الصور