الخميس, 14 فبراير 2019 07:56 صباحًا 0 1240 0
بالصور.. تعرف على أهم 37 وجهة سياحية بالقاهرة
بالصور.. تعرف على أهم 37 وجهة سياحية بالقاهرة

 

تُعد القاهرة باعتبارها العاصمة هي الأكبر من بين مدن مصر والأكثر كثافة سكانية؛ ولأنها العاصمة فكان من الطبيعي أن تضم كم هائل من المناطق الجاذبة للسياحة التي تُرضي كافة الأذواق والرغبات وتُلاءم كافة المراحل العمرية.

القاهرة سياحة

هذا بالفعل ما تُقدّمه السياحة في القاهرة. فسواء كنت وحدكَ أو مع أصدقائك أو أسرتك، بصحبتك أطفال أو لا، وكُنت في حيرة من أمرك أين ستذهب أثناء رحلة السياحة في القاهرة، وعلى أي أساس ستختار المكان الذي ستزوره، فلا ترهق نفسك في البحث مجدداً وتابع من خلالنا الموضوع التالي لتجد ما تُريده.

أهم معالم القاهرة

تتميّز السياحة في القاهرة بالتعدد والتنوع، فإن أردنا عزيزي السائح أن نستعرض أمامك أهم معالم المدينة في عُجالة، فسنبدأ من حيث بدأت القاهرة من القاهرة الفاطمية والقبطية القديمة التي تضم عدد لا حصر له من المساجد والكنائس الأثرية التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة بدأت بعهد الفاطميين وانتهت بالعصر العثماني. مرورًا بالطبيعة الهادئة وسلسلة من الحدائق الخلابة، وصولًا إلى أهم المباني وأماكن الترفيه. ولا تنس في نهاية ما سبق أن تحظى بجولة شرائية لا تخلو من المرح من سوق خان الخليلي أو مراكز التسوق العصرية المتعددة.

فيما يلي نُلقي الضوء على أهم المعالم السياحية التي يُمكنك زيارتها في القاهرة:

 أهم المتاحف في القاهرة

  • المتحف المصري

المتحف المصري

المتحف المصري بميدان التحرير

واحد من أهم معالم القاهرة السياحية بل ومصر عمومًا؛ فهو من أكبر متاحفها مساحة ومُقتنيات، إذ يضم المتحف العريق نحو 150 ألف قطعة تتناول تاريخ مصر الفرعوني والروماني واليوناني مُقسّمة على طابقين؛ أحدهما يحوي المُقتنيات الخفيفة كصغار التماثيل والمخطوطات والصور، والآخر يضم القطع الثقيلة كالتوابيت والمومياوات والتماثيل الضخمة.

ولكن قد يتطلب منك الأمر الاستعانة بمُرشد سياحي خاص معك أو مع مجموعتك السياحية ليشرح لكم تطور الحقب التاريخية المصرية حسب ترتيبها التاريخي أو من الممكن أن تلجأ بنفسك للوحات والمُلصقات الإرشادية الموضوعة من قبل إدارة المتحف بجانب المعروضات. ومن الخارج يتمتع المتحف بتصميم معماري رائع مكسو باللون الأحمر إلى جانب قبته ونوافذه المُميّزة التي تجعله يُشبه كثيرًا معمار المباني الإسلامي.

  • المتحف القبطي

اماكن سياحية في القاهرة

المتحف القبطي

يقع المتحف القبطي بجانب حصن بابليون الروماني  الشهير، وهو أكبر متحف للأثار القبطية المصرية في العالم، وفيه ستشاهد أهم المقتنيات التي يعود تاريخها إلى الحقبة القبطية من التاريخ المصري والتي يبلغ عددها حوالي 16,000 قطعة أثرية من مناطق مصر المختلفة، ويتميز المتحف ببنائه الحجري ذي التصميم المعماري المُميّز الذي يُحاكي عصره، وواجهته الجميلة التي تشبه جامع الأقمر، وأمامها تمثال لمؤسس المتحف “مرقص سميكة باشا” يُزيّن مدخله، وقد قام بافتتاحه عام 1910.

  • متحف الفن الإسلامي

سياحة مصر

متحف الفن الإسلامي

يقع متحف الفن الإسلامي في منطقة باب الخلق وهو أحد أهم معالم السياحة في القاهرة ومن أكبر المتاحف الإسلامية في العالم التي تُحاكي حقبة الحكم الإسلامي لمصر، فإلى جانب تصميمه المعماري المُميّز والأخاذ الذي يُحاكي تاريخ الفترة التي يتناولها، يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة آلاف التحف الفنية التي يعود تاريخها للعصر الإسلامي من أواني زجاجية ومعدنية، قطع أثاث، أحجار قيمة، مُعدات كتابة الرسائل، مخطوطات، مع معلومات تُقدّم لك عما تراه نصب عينيك باللغتين العربية والإنجليزية كما أنه يوفر ركنًا للأطفال.

  • بانوراما حرب أكتوبر

المتحف المصري

بانوراما حرب أكتوبر

تُعد بانوراما حرب أكتوبر من أهم معالم القاهرة السياحية لمُحبي التاريخ، إذ يستعرض المتحف الحديث الذي لا يتعدى تاريخ بنائه حقبة الثمانينات أحداث وتفاصيل حرب أكتوبر 73 وكيف حقق الجيش المصري انتصاره خلال هذه الملحمة العظيمة التي يتحاكى العالم كله عنها حتى الآن، وذلك من خلال المُجسمات أو العروض التي تُقدّم على مسرح المتحف الذي يظهر مبناه من الخارج في صورة بناء دائري مهيب يحتل مساحة واسعة على طريق صلاح

سالم.

  • قصر عابدين

القاهرة

قصر عابدين

واحد من أهم اماكن سياحية في القاهرة تستعرض تاريخ الحقبة الملكية الحديثة بدايةً من عهد الخديوي إسماعيل الذي اتخذ قرارًا ببناء القصر في الربع الأخير من القرن 19 وصولًا لانتهاء الحكم الملكي في مصر بقيام ثورة 1952.

 

ويستعرض القصر الذي يقع في وسط القاهرة هذه الحقبة من تاريخ مصر من خلال مجموعة من المتاحف تقع في محيطه وتعرض المُقتنيات الثمينة للأسرة المالكة والأسلحة التي كانت تُستخدم في عهدهم، بالإضافة إلى مُقتنيات مُهداة من رؤساء العالم. ويتم الشرح من خلال مُرشد مُعيّن من قِبل إدارة المكان مُقابل رسوم بسيطة.

وفي أثناء رحلة التنقل بين متاحف قصر عابدين المُختلفة يُمكنك إمتاع نظرك بجمال الحدائق والمساحات الخضراء الشاسعة التي تُغطي مُحيط القصر وطُرقاته الخارجية والمُصممة بما يُحاكي تاريخ عصرها.

أهم المعالم الدينية في القاهرة

  • مسجد عمرو بن العاص

سياحة مصر

مسجد عمرو بن العاص

واحد من أهم معالم القاهرة الدينية التي تقع في حي مصر القديمة أحد أهم أحياء القاهرة التي تعج بالمعالم الدينية. يستمد مسجد عمرو بن العاص أهميته من كونه أول مسجد في إفريقيا ومنبر من منابر العلم الشرعي السابقة قبل تأسيس الأزهر بالإضافة إلى روعة وجمال تصميمه الإسلامي المُميّز من الداخل والخارج كما يتمتع بدرجة عالية من الروحانية والسكينة.

بُني المسجد محل خيمة القائد الإسلامي عمرو بن العاص عام 641 م وضم فيما بعد مدفن ابنه عبد الله بن عمرو بن العاص.

  • الكنيسة المُعلقة

السياحة في القاهرة

الكنيسة المعلقة

وهي واحدة من أشهر معالم السياحة في القاهرة بل السياحة في مصر وأكثرها جذبًا لزيارات السكان المحليين المُهتمين بالجوانب التاريخية لبلدهم قبل السياح الوافدين من كل مكان بالعالم لـ السياحة في مصر.

والكنيسة الأقدم من نوعها في القاهرة والتي تُسمى أيضًا بكنيسة مريم العذراء ليست قصرًا على زيارة المسيحيين فحسب وإنما يأتي إليها زوار من مُختلف الأديان والجنسيات للانبهار ببنائها المُميّز والفريد من نوعه، فالكنيسة مُؤسسة بلا أعمدة أعلى حصن بابليون كما تحوي لوحات ونقوش ملونة رائعة تستعرض قصص من الكتاب المُقدّس ورحلة العائلة المُقدّسة.

ويجتمع مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المُعلّقة والمعبد اليهودي بن عزرا في مجمع واحد يُعرف بـ مجمع الأديان حيث يبتعد كُلٌ منهم مسافات بسيطة عن الآخر.

  • مسجد أحمد ابن طولون

مدينة القاهرة

مسجد أحمد ابن طولون

يعد هذا المسجد من أهم مناطق السياحة في القاهرة ويستمد أهميته من كونه واحدًا من أقدم مساجد قلب المدينة التي احتفظت بشكلها الأصلي منذ تأسيسها في نهايات القرن التاسع الميلادي على يد الحاكم أحمد بن طولون حتى وقتنا هذا، هذا إلى جانب كونه المسجد الأكبر مساحة في القاهرة.

ويتميز مسجد بن طولون المُقام على مُرتفع بمئذنته الشهيرة التي تقع على سطح بنائه حيث يُمكنك الصعود والاستمتاع بنسمات الهواء الطلق ورؤية القاهرة القديمة من أعلى.

  • الجامع الأزهر

مصر القاهرة

جامع الأزهر

الجامع الأزهر أو جامع الأزهر هو واحد من أهم معالم القاهرة الدينية ليس فقط على مستوى العبادة والروحانية ولكن على مستوى دراسة العلوم الشرعية وعلى مستوى العالم لأكثر من ألف عام. إلى جانب ذلك يُمثّل الجامع الأزهر للسائح الأجنبي تُحفة معمارية لا تُفوَّت من خلال مآذنه الثلاثة التي ترجع إلى القرون 14- 16 ميلادية وساحته الواسعة الرحبة التي تعود لتاريخ أقدم.

 

  • مسجد الحسين

مدينة القاهرة

مسجد الحسين

إن كنت قد زرت الجامع الأزهر لتوك، فلا داعٍ لتذهب بعيدًا، فعلى بعد خطواتٍ بسيطة يقع اثنين من أهم وأشهر معالم السياحة في القاهرة ألا وهما مسجد الحسين وشارع خان الخليلي. وترجع شهرة المسجد الذي يتمتع بقدسية وروحانية عالية خاصةً لدى سكان المدينة إلى الاعتقاد بأن رأس الإمام الحسين بن على حفيد النبي محمد مدفون أسفله.

ويتمتع المسجد العريق الذي يرجع تاريخ بنائه للعهد الفاطمي بتصميم معماري مُتميّز يجمع بين طرازين، فالتصميم العام مُستمَّد من العمارة القوطية، والمآذن الأسطوانية ذات المخاريط من العمارة العثمانية، هذا إلى جانب استخدام الرخام الأبيض في بناء أعمدة المسجد من الداخل وأبوابه الثلاثة التي يؤدي إحداها لشارع خان الخليلي الشهير.

وفي المساء وبالتحديد خلال شهر رمضان الكريم يتحول مُحيط المسجد لواحد من أفضل أماكن السهر في القاهرة حيث المطاعم والمقاهي الشعبية وأجوائها المُختلفة التي تُعد تجربة جديدة مُميّزة للكثيرين لن تعيشها إلا أثناء السياحة في القاهرة.

  • شارع المعز

من أفضل مواقع السياحة في القاهرة التي يرجع تاريخها لعهد الفاطميين وحتى المماليك، والتي تم ضمها لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي أواخر السبعينات. ويُعد الشارع الأثري من أهم اماكن الخروج في القاهرة لمُحبي المباني الأثرية الإسلامية وتصاميمها المعمارية المُميّزة، وتتحلى أغلب تصاميم المباني في هذا الشارع العريق بطرز المعمار الإسلامي الفاطمي والمملوكي والعثماني الجميل والتي تم ترميمها للحفاظ عليها.

اماكن سياحية في القاهرة

شارع المعز

ويضم الشارع عدد كبير من المساجد الأثرية كمسجد الحاكم بأمر الله، مسجد السلطان قلاوون، مسجد المؤيد، جامع الأقمر، بالإضافة إلى مجموعة من المدارس العريقة مثل المد

 

رسة الكاملية، مدرسة الظاهر برقوق، وعدد من المباني الأثرية الهامة كباب زويلة وباب الفتوح، كما يربط هذا الشارع بين مجموعة من أحياء القاهرة القديمة والأثرية كحي الفسطاط والحسين والظاهر. هذا إلى جانب مجموعة كبيرة من محلات بيع التحف والتذكارات والمشغولات النحاسية والذهبية، مما يجعله فرصة مُميّزة للسائح لاقتناء ما شاء من الهدايا التي تُعبّر عن الثقافة التراثية المصرية.

وليلًا يُعد شارع المعز من أفضل اماكن السهر في القاهرة خاصة في شهر رمضان الكريم، لما يُقام فيه من حفلات غنائية وموسيقية يتم من خلالها عرض مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية القديمة والتراثية المصرية، إلى جانب الأمسيات الثقافية التي تُنظمها البيوت الثقافية التي يضمها الشارع وأشهرها بيت السحيمي.

  • مسجد محمد علي

القاهرة مصر

مسجد محمد علي

بحكم موقعه الفريد أعلى بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي، وتشييده على الطراز العثماني المشابه لجامع السلطان أحمد في إسطنبول بتركيا، فقد أصبح واحد من أهم معالم جذب السياحة في القاهرة. حيث يُمكنك الاستمتاع بإطلالة رائعة على كامل القاهرة والأهرامات المصرية. يتمتع هذا المسجد الذي تم بنائه في عهد محمد علي باشا خلال القرن 19 بوجود مآذن ذات لونٍ فضي رائع يخطف الأنظار تُحيط بساحته الخارجية، وتبدو جلية من الداخل بسبب ارتفاعها الذي يصل إلى 270 قدم، هذا إلى جانب روعة بناء ساحة المسجد الداخلية المُبّلطة بالرخام الأبيض.

  • مسجد السلطان حسن

القاهرة

مسجد السلطان حسن

هو من أهم معالم السياحة في القاهرة التي تتمتع بتصميم إسلامي مهيب ترجع جذوره إلى زمن المماليك وبالتحديد بالقرن 14 في عهد مؤسسه السلطان حسن المملوكي. ويكتسب المسجد أهمية خاصة إلى جانب جمال وفخامة تصميمه المعماري، من كونه مُصنّف كواحد من أكبر مساجد العالم، إلى كونه كان ولا يزال واحدًا من أهم مدارس العلم الشرعي في مصر على خلفية المذاهب الأربعة، لذا يُطلق عليه في كثير من الأحيان مدرسة السلطان حسن بدلًا من مسجد.

  • مساجد آل البيت

وهي أربع مساجد شهيرة تقع في أحياء القاهرة القديمة التي تحمل نفس أسماء المساجد التي سُميت بأسماء بنات النبي محمد، منها مسجد الإمام الحسين، مسجد السيدة زينب، مسجد السيدة نفيسة، مسجد السيدة عائشة. وتتمتع المساجد الأربعة بقدسية عالية لدى السكان المحليين، بالإضافة إلى ما تتمتع به من روحانية وتصاميم إسلامية رائعة ومُميّزة.

أهم المباني في القاهرة

  • قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين

تُعد القلعة من أكثر مواقع السياحة في القاهرة جذبًا لأنظار السياح من كل مكان في العالم بفضل تصميمها الإسلامي المُميّز بالمآذن والقباب الفضية الضخمة التي يعود تاريخها لعصر الدولة الأيوبية في مصر، إلى جانب إطلالتها الرائعة التي تُقدّم للسائح صورة بانورامية للقاهرة بالكامل بفضل بنائها أعلى ربوة في جبل المقطم.

وتضم القلعة العريقة التي أُسست بيد القائد العظيم هازم الصليبيين صلاح الدين الأيوبي والتي يرجع تاريخها إلى القرن 14 ثلاث مساجد رئيسية هي: مسجد الناصر محمد بن قلاوون الذي يرجع تاريخه لتاريخ القلعة، مسجد سليمان باشا الذي يرجع تاريخه إلى القرن 16، ويعلوها مسجد محمد علي ذي الطراز العثماني المُميّز والذي يرجع تأسيسه إلى القرن 19. بالإضافة إلى عدة قصور أشهرها قصر الجوهرة، ومتاحف مثل متحف الشرطة، والمتحف الحربي.

وتوفر القلعة ليلًا فرصة رائعة لتصويرها من الخارج لما تُطلقه من إضاءات مُلوّنة ساحرة لا تقاومها عدسة كاميرا.

  • برج القاهرة

السياحة في القاهرة

برج القاهرة

البرج من أهم الاماكن السياحية في القاهرة التي تجذب انتباه السياح إليها بفضل روعة تصميمها الذي يتخذ هيئة زهرة اللوتس المصرية الشهيرة، بالإضافة إلى ارتفاعه المهيب الذي يصل إلى 187 م، ويوفر إطلالة بانورامية رائعة على القاهرة والنيل الذي يطل عليه مبنى البرج.

يُمكنك الاستمتاع بهذه الإطلالة الرائعة وأنت تتناول وجبتك في مطعم البرج الدائري في الدور 14 أو مشروبك في الكافيتريا التي تعلوه أو من خلال المرصد التلسكوبي أعلى قمته. وإن كنت تتجول في منطقة الزمالك أو الجزيرة كما يدعونها ليلًا فلا تفوّت على نفسك فرصة التقاط صور فوتوغرافية لمبنى البرج من الخارج حيث يُطلق المبنى إضاءات رائعة مُتدرجة الألوان تبهر الأعين.

  • باب زويلة

القاهرة

باب زويلة

باب زويلة الاثري من أهم مباني القاهرة القديمة الفاطمية العائد تاريخه إلى القرنين الحادي عشر الميلادي، وضمن المقاصد الهامة أثناء السياحة في القاهرة، يستمد الباب أهميته التاريخية بسبب تعليق رؤوس رسل قائد التتار “هولاكو” علي قمته بعد مجيئهم لتهديد مصر، وأيضاً رأس السلطان طومان باي.

يتكون الباب من جدار يعلوه مئذنتين يُمكن للسائح الصعود إليهما والاستمتاع بإطلالة رائعة على القاهرة القديمة ومبانيها العريقة لا تخلو بالطبع من الكثير من الصور التذكارية. ويشهد الباب نهاية شارع المعز أحد أهم الشوارع الأثرية العريقة في منطقة مصر القديمة، وبالقرب من الباب يقع مسجد السلطان المؤيد الذي كان زنزانته في السابق قبل أن يتولى تدميرها وبناء المسجد محلها.

  • قصر البارون

القاهرة مصر

قصر البارون

يقع قصر البارون بحي مصر الجديدة على طريق المطار، وهو واحد من أهم مباني القاهرة وأغناها وأجملها تصميمًا، يرجع تاريخ تأسيسه إلى القرن 19 بأمرٍ من مليونير بلجيكي قضى أغلب حياته في الهند، لذا تجد تصاميم هذا القصر المهيب مستوحاة من طرز العمارة الهندية الفريدة البادية في تصاميم شرفاته ونوافذه التي تتكئ على تماثيل فيلة وآلهة بوذية.

يتكون القصر من طابقين يضمان 7 غرف غنية بالمُقتنيات الثمينة إلى جانب ساعة فريدة من نوعها في حساب المواقيت لا يوجد مثلها إلا في لندن، وتكسو أرضياته بالكامل قطع من الرخام والمرمر الأوروبي. ويجاور القصر برج عظيم من 4 طوابق يُزين سلالمه الرخام والقطع البرونزية والتماثيل الهندية المنحوتة بدقة، إلى جانب إطلالته على حديقة شاسعة الخضرة وغناه من الداخل والخارج بالتماثيل دقيقة النحت.

  • قصر الأمير طاز

إن كانت زيارتك لمصر خلال شهر رمضان قلا يُمكنك تفويت رؤية قصر الأمير طاز لكونه من أهم معالم السياحة في القاهرة، إذ يُعد القصر المهيب واحدًا من أهم المباني التي تعكس جمال ورونق المعمار الإسلامي، ويُقدّم القصر من موقعه بالقاهرة القديمة حفلات وعروض موسيقية أغلبها ذات بُعد ديني مما يجعله مكانًا مُميّزًا من أماكن السهر في القاهرة خلال الشهر الفضيل.

أهم الحدائق في القاهرة

  • حديقة الأزهر

القاهرة مصر

حديقة الأزهر

لن يتطلب منك الأمر يومًا خاصًا لزيارة هذه الحديقة الجميلة؛ فهي ليست ببعيدة عن كثير من الأماكن السياحية في القاهرة التي تضمنها هذا المقال مثل قلعة صلاح الدين ومسجد السلطان حسن، وهي واحدة من أكبر حدائق مصر ومن أجمل معالم السياحة في القاهرة والتي سيفوتك الكثير إن لم تزرها.

توفر لك الحديقة فرصة للاستمتاع بمشاهدة نحو 80 فدان من الخضرة التي تُحيط بك من كل اتجاه، نافورة كبيرة تستقبلك عند الدخول، قنوات مائية تضم نوافير صغيرة موّزعة في أرجاء مُختلفة من الحديقة، شلالات صناعية، فرص تجوال وجلسات رائعة، مطاعم ومقاهي، إلى جانب جلسات تصوير وحفلات صباحية ومسائية تُقام في المناسبات والأعراس، مما يجعلها واحدة من أفضل أماكن السهر في القاهرة وفرصة جيدة للاختلاط بعادات السكان المحليين.

  • حديقة الفسطاط

السياحة في القاهرة

حديقة الفسطاط

تمتد الحديقة على مساحة 250 فدان مُسخّرة فقط لاحتواء المساحات الخضراء، مما يجعلها بقعة رائعة لمُحبي الاستجمام في أحضان الطبيعة واعتبارها واحدة من أقدم وأكبر الحدائق في القاهرة. وبالقرب من الحديقة يقع مركز الحرف التقليدية وسوق الفسطاط، حيث يُمكنك الاستمتاع برؤية أجمل الحرف اليدوية وشراء ما تشتهي منها، مع شراء منتجات وسلع لن تجد مثلها في أي مكان آخر بعضها مصنوع بالكامل من مواد طبيعية.

  • الحديقة الدولية

سياحة القاهرة

الحديقة الدولية

تقع في حي مدينة نصر وهي من أجمل أماكن الخروج في القاهرة للعائلات، فهي وجهة مثالية للأطفال تحديدًا بما تضمه من حديقة حيوانات مُصغّرة تضم متحف للحيوانات المُحنّطة، إلى جانب القطار الذي يأخذ الصغار والكبار في جولة قصيرة مُمتعة في أرجاء الحديقة الواسعة والاستراحات ذات التصميم المُميّز. هذا بجانب تشكيلة كبيرة من النباتات والزهور التي تم جلبها من كل مكان في العالم، فهي بمثابة مشروع مشترك بين عدة دول ستجد أعلامهم مُثبّتة عند المدخل.

  • الحديقة اليابانية

السياحة في القاهرة بالصور

الحديقة اليابانية

من معالم السياحة في القاهرة الفريدة من نوعها التي تُشعرك وكأن أسيا قد باتت بين يديك وأنت مكانك في الشمال الإفريقي. بُنيت الحديقة اليابانية خلال اوائل القرن 20 في حي حلوان بهدف تمثيل حضارات الشرق الآسيوي، وتستمد ذلك من تماثيل بوذا التي تنتشر على مساحات واسعة من الحديقة، ويوجد ثلاث تماثيل لقرود الحكمة تلتف حول بحيرة رائعة تُزيّن الحديقة.

 هذا بجانب مظاهر طبيعية خلابة كالتلال والأشجار والبرك السمكية، كل هذا على أنغام الموسيقى الحية المُنبعثة مما يُعرف بكشك الحديقة مما يجعلها من أماكن الخروج في القاهرة المناسبة للعائلات.

  • حديقة الحرية

القاهره

حديقة الحرية

تُعد حديقة الحرية واحدة من ضمن اماكن سياحية في القاهرة ذات طابع مُميّز، فهي لا تعتمد على المساحات الخضراء فحسب، وإنما أُسست في الأصل لتضم تماثيل لأعظم شخصيات ساهمت في تحقيق الحرية لبلدانها على المستوي السياسي والاقتصادي أو حتى من خلال كتاباتهم وأشعارهم الحماسية والمؤثرة.

تُمثّل هذه التماثيل مصر في شخصيات الأديبين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، الاقتصادي العظيم طلعت حرب، بالإضافة 8 تماثيل أخرى لشخصيات عظيمة أثرت في تاريخ الحرية تُمثّل المكسيك، فنزويلا، إكوادور. لذا فإن زيارتك للحديقة ستكون مُثمرة أكثر إن كنت تبحث عن وجبة تاريخية ثقافية لن تخل بالطبع من صور تذكارية أكثر من كونها رحلة ترفيهية.

  • حديقة الأندلس

القاهرة

حديقة الأندلس

من أفضل مواقع السياحة في القاهرة للباحثين عن الهدوء والاستجمام، حيث تضم الحديقة مساحات واسعة من الخضرة وأشجار النخيل مع استراحات من الكروم تطل على منظر النيل البديع مُباشرةً لا يفصلك عنه سوى سور مُمتد من الرخام في لوحة فنية رائعة. بجانب هذا يُمكنك التقاط الصور التذكارية مع الأقواس الأندلسية المُميّزة والنافورة المُحاطة بالأسود والتماثيل الفرعونية العملاقة بجانب تمثال الأديب الشهير أحمد شوقي، مع التمتع بالطراز المعماري الأندلسي الذي يُميّز الحديقة التي تقع بمنطقة الزمالك أمام نادي المُعلمين منذ لحظة دخولك إليها.

  • حديقة الأسرة

القاهرة مصر

حديقة الأسرة

وهي حديقة مُثمرة جدًا للأطفال على المستوى الترفيهي الذي يحتاجه كل طفل أثناء نزهته، وعلى المستوى التعليمي والتثقيفي لتنمية عقله وقدراته المعرفية والبدنية، لذا هي من أجمل أماكن خروج في القاهرة للعائلات، ومناسبة أثناء السياحة في القاهرة إن كان بصحبتك أطفال.

ففيها يُمكن لطفلك تنمية قدراته المعرفية من خلال مكتبة تُحاكي في بنائها مكتبة الإسكندرية الشهيرة، مع وجود حديقة حيوانات صغيرة تُشبه في تصميمها حديقة الحيوان بالجيزة، بجانب تعلّم مهارات الدفاع عن النفس في متحف يحمل الاسم نفسه. كما تُقدّم لطفلك فرصة للقيام بجولة سفاري مُمتعة بين قطعان البط العائم في البرك المائية والغزلان البري، ورحلة بالقطار يجوب بها أنحاء الحديقة.

  • حديقة الميريلاند

واحدة من ضمن أهم اماكن ترفيهية في القاهرة، وأكبر حدائق منطقة مصر الجديدة. هذه الحديقة تمتد لمساحة 50 فدان من الخضرة والأشجار الظليلة، وتضم بحيرة جميلة يُمكن استقلال قارب صغير خلالها، مع مساحات للتزلج على الجليد، إلى جانب مجموعة من المطاعم والمقاهي العصرية الراقية.

أهم الأماكن الترفيهية في القاهرة

  • رحلات نيلية

السياحة في القاهرة

الرحلات النيلية في القاهرة ليلاً

من أفضل اماكن السهر في القاهرة ليلًا أمام منظر النيل البديع هو استقلال إحدى البواخر العائمة الثابتة أو المُتحركة والتي يتم على متنها تقديم فقرات فنية مُتعددة كالحفلات الموسيقية والغنائية وفقرات الرقص الشرقي والفلكلوري إلى جانب أشهى وجبات الطعام وألذ المشروبات.

ولعل من أشهرها نيل مكسيم أمام فندق ماريوت بالزمالك، جراند حياة التابعة للفندق الذي يحمل الاسم نفسه في منطقة جاردن سيتي، السرايا ونايل سيتي بالزمالك أو منطقة الجزيرة بالقرب من كوبري أكتوبر، وغيرها.

وإن كنت تريد رحلة نيلية بعيدًا عن أجواء الصخب يُمكنك استقلال قارب تقليدي بسيط من منطقة الكورنيش في الزمالك أو المعادي، حيث الاستمتاع بأجواء من الهدوء والاستجمام وحدك في حضرة النيل العظيم. أما إن كنت تُحب الاختلاط بالسكان المحليين في أبسط صوره فإليك الرحلات النيلية بالأتوبيس النهري الذي يُعد وسيلة مواصلات ترفيهية في نفس الوقت. لا تفوّت عليك أفضل أوجه السياحة في القاهرة واحظ برحلة نيلية رائعة بأي وسيلة تنزه وانتقال تروق لك.

  • الحدائق المائية

القاهرة سياحة

أكوا بارك

تُعد الحدائق المائية أحد أهم اماكن ترفيهية في القاهرة ووجهة مثالية للأطفال وللعائلات ولكل باحث عن المرح والمُتعة والمُغامرة. تضم القاهرة ثلاثة من أقدم وأكبر الحدائق المائية في مصر وهما الأكوا بارك على طريق مصر إسماعيلية الصحراوي، والكريزي ووتر بالشيخ زايد، فن زووم داخل أسوار نادي الشمس بمدينة نصر حيث الاستمتاع بحمامات السباحة الهادئة وحمامات الأمواج المُتضاربة كشواطئ البحر التقليدية ومنزلقات أو شلالات المياه الصناعية، مع منطقة ألعاب تناسب صغار الأطفال، مما يجعلها واحدة من أهم اماكن الخروج في القاهرة للعائلات.

  • جزيرة المعادي

الاماكن السياحية في القاهرة

جزيرة المعادي

الواقعة على كورنيش النيل وبالتحديد في منطقة المعادي من أجمل مواقع السياحة في القاهرة. تتمتع الجزيرة بمساحات شاسعة من الخضرة المُبهجة للنفس، تتجول فيها من خلال السير على الأقدام أو ركوب سيارات الجولف أو عربات يجرها الخيل. بالإضافة إلى جداول مائية وبحيرات اصطناعية يتم العبور فوقها عبر جسور خشبية توفر للزائر مُتعة لا توصف، كما توفر هذه البحيرات فرصة لركوب القارب والاستمتاع برحلة نيلية شيقة بمُقابل بسيط.

وتوفر الجزيرة أيضًا فرص لإقامة الحفلات المُختلفة من خلال مسرحين وقاعة احتفالات، ركن خاص للأطفال، مطاعم وكافيهات ومناطق مُظللة تعمل بنظام الحد الأدنى للطلبات ومع ذلك فإن أسعارها معقولة، ولكن لا تسمح الجزيرة بدخول الزوار من الأجانب فقط المصريين والعرب.

  • كي أكشن سبورتس الرحاب

من أنسب اماكن ترفيهية في القاهرة لمُحبي المُغامرة والمرح واللعب، حيث يعتمد المكان على فكرة مُحاكاة الحروب ولكن بين مجموعات من الأصدقاء بعدة سيناريوهات وباستخدام طلقات رصاص وهمية وزي خاص بالمكان. ويقع المكان الذي يُعد من أفضل اماكن الخروج في القاهرة للشباب داخل نادي مدينة الرحاب على طريق مصر السويس الصحراوي ليس ببعيد عن مطار القاهرة الدولي.

  • كيدزانيا

قاهره

كيدزانيا

كأنها مُجتمع مُغلق كامل متكامل صُمم من أجل الطفل، يقع داخل مول كايرو فيستيفال سيتي بالقاهرة الجديدة، وهو من أكثر اماكن ترفيهية في القاهرة مُتعة وإفادة للأطفال.

ففي كيدزانيا يتم التعامل مع طفلك كأنه شخص كبير ناضج يعمل بالمهنة التي يتمنى أن يعمل بها حينما يكبر ويتلقى عملة افتراضية خاصة بالمكان نفسه يقوم من خلالها بكافة المُعاملات المالية كالحصول على راتب العمل، التسوق وشراء احتياجاته، الحصول على الترفيه، مما يجعل المكان من أنسب اماكن الخروج في القاهرة للعائلات التي تمتلك أطفالًا من سن 4 – 14 سنة.

  • مدن الألعاب في القاهرة (الملاهي)

قاهرة

وندر لاند

يوجد العديد من مدن الألعاب والملاهي التي تُناسب جميع الأعمار والأذواق والرغبات، فما بين الألعاب الشبابية الجنونية التي تقطع الأنفاس وتوقف القلوب، للألعاب المتوسطة التي تُلاءم الأكبر سنًا وأصحاب القلوب الضعيفة، وحتى الألعاب البسيطة التي تُلاءم صغار الأطفال، هذا إلى جانب مطاعم وكافيهات ووسائل الترفيه المُختلفة. ولعل من أهم مدن الألعاب في القاهرة: ملاهي السندباد بالقرب من مطار القاهرة الدولي، جيرو لاند العبور، وندر لاند مدينة نصر،فاميلي لاند المعادي، وهم من أفضل اماكن ترفيهية في القاهرة الممكن زيارتها.

أهم الأسواق والمولات في القاهرة

  • خان الخليلي

السياحة في مصر

خان الخليلي

من أهم مقاصد السياحة في القاهرة من قِبل السياح العرب والأجانب بل والسكان المحليين أيضًا؛ فهو سوق شعبي عريق يرجع تاريخه إلى 6 قرون مضت ويقع بالقرب من حي الحسين.

يُمكنك من خلال خان الخليلي اقتناء أجمل التذكارات التي تُذكرك برحلتك إلى مصر من المشغولات الخشبية والنحاسية والفضية، التماثيل الصغيرة، القناديل الزجاجية المُضيئة، وغيرها. مع الاستمتاع بتصميم المكان المُحتفظ حتى وقتنا هذا بهيئته القديمة المُستمدة من الطراز المعماري الفاطمي.

  • سيتي ستارز

السياحة في القاهرة

سيتي ستارز

لمُحبي التسوق والترفيه إليكم واحد من أهم أماكن السياحة في القاهرة “سيتي ستارز” بمدينة نصر، حيث يُمكنك شراء السلع من أشهر الماركات المحلية والعالمية من خلال عدد كبير من المحلات يضمها المول بطوابقه الخمس، بجانب تناول أشهى وألذ الوجبات والمشروبات في أفخم المطاعم والكافيهات المُنتشرة في المكان.

كما يضم المركز أيضًا دور عرض سينمائية وصالات مُميّزة لألعاب الكبار والصغار أشهرها آيزون، ماجيك جلاكسي واللتين يوفران ألعاب البلياردو والبولينج وألعاب الفيديو مُقابل كروت خاصة بالمكان يتم شرائها وشحنها بالمال وكأنها كارت اتصال أو فيزا.

  • جنينة مول

من أكبر مراكز التسوق الترفيهية التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في القاهرة وبالتحديد بحي مدينة نصر. يضم المول بجوار محلاته الكثيرة ومطاعمه المتنوعة صالة خاصة بالتزلج على الجليد.

  • سيتي سنتر

القاهرة مصر

سيتي سنتر

بعد قيامك بجولة مُمتعة على الكورنيش أو رحلة قارب بالنيل أو نزهة في جزيرة المعادي، يمكنك التسوق في واحد من أهم مولات المعادي التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في القاهرة “سيتي سنتر المعادي” حيث يُمكنك شراء مُختلف السلع من أشهر الماركات، مع تسوق أجود المواد الغذائية والالكترونيات والأجهزة الكهربائية من فرع كارفور الذي يضمه المول والذي يحتوي داخله أيضًا على ركن للألعاب يُعرف بماجيك بلانت يستضيف الأطفال أثناء تسوق والديهم.

  • داون تاون

القاهرة

داون تاون

واحد من أحدث وأكبر وأجمل مراكز التسوق الترفيهية التي عليك ألا تفوّت زيارتها أثناء السياحة في القاهرة، فبجانب المحلات المُتعددة التي توفر كافة الخدمات التي قد يحتاجها المتسوق، يُمكنك الاستمتاع بمشهد النافورة الراقصة التي تُزيّن ساحة المول مع حضور عروض السينما لإشباع الجانب الترفيهي لديك ولدى أسرتك فالمكان يُعد وأحد من أفضل اماكن للخروج في القاهرة.

وبعد هذه الجولة السياحية المُطوّلة بين أبرز الاماكن السياحية في القاهرة، نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد قررت أين ستذهب عند قدومك إلى مصر وأثناء السياحة في القاهرة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

فريق التحرير
المدير العام
أدمن

شارك وارسل تعليق

الفيديوهات

الصور