السعودية ترفع حظر السفر بعد الإغلاقالتعريفي

السعودية ترفع حظر السفر بعد الإغلاق 

بعد فترة طويلة من الإغلاق ، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستفتح حدودها أمام للمسافرين في الفترة من 31 مارس إلى 17 مايو 

، جاء الإعلان عن الحظر بعد أسابيع قليلة من إعلان الحكومة فتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بسبب الانخفاض الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد. الشهر. 

وجاء رفع حظر السفر بناء على قرار وزارة الصحة السعودية بسبب عدم التزام مقدمي اللقاح بمواعيد التسليم. نظرًا لوجود مستوى نقل سريع ، قررت الوزارة أنه الأفضل للبلد. 

على الرغم من تخفيف الإغلاق ، قامت الحكومة السعودية إلى جانب وزارة الصحة بتلقيح معظم السكان لإبقاء العدوى عند أدنى معدل ممكن. لكن هذه الخطة توقفت بسبب الإعلان عن سلالة جديدة مميتة تم اكتشافها في الإمارات العربية المتحدة. 

وفقًا للدكتور الشيخ عبد الله ، الطبيب في مستشفى الملك عبد الله التخصصي ومركز الأبحاث ، كان الحظر قرارًا حكيمًا للبلاد بأكملها. كما أشار إلى أن المملكة العربية السعودية تقوم بعمل ممتاز في احتواء الفيروس وتقليل انتقاله داخل المجتمع. 

قال الدكتور الشيخ: “ لقد قامت المملكة العربية السعودية بعمل ممتاز في احتواء انتشار الفيروس وحصلت على مكانة في قائمة الدول التي لديها أقل عدد من الحالات بالإضافة إلى معدل الوفيات ”.

كما شدد على أهمية أن تحصين الناس هو الطريقة الوحيدة لتقليل معدل الإصابة بنجاح. 

وأضاف: “كطبيب في الخطوط الأمامية في مكافحة هذا الفيروس الذي يسبب الفوضى ، أرى أن تحصين الجماهير هو السبيل الوحيد للتغلب على هذا الفيروس ، ثم رفع الحظر وإعادة فتح الحدود ”. 

من ناحية أخرى ، قال إن البطء في شراء اللقاحات يرجع إلى زيادة الطلب العالمي. نصح الدكتور عبد الله الدول بفرض إجراءات الإغلاق حتى يتوفر لقاح كافٍ لتلبية المطالب العالمية. 

هذا هو السبب في أن القيود الممتدة على السفر ستكون حقيقة واقعة خلال الشهرين المقبلين ، وأفضل خيار لدينا للحفاظ على عدد الوفيات والحالات عند مستوى منخفض مع تجنب موجة ثانية من الفيروس. 

في 16 فبراير ، أعلنت الدولة عن الموجة الثانية من التطعيم بسبب زيادة معدل الانتقال بسبب السلالة الجديدة. المزيد والمزيد من الناس يتلقون لقاح أكورديون للصحة 

وفي الوقت نفسه ، لا يمكن للنساء المقيمات في دول الخليج عبور حدود السفر إلا إذا قدمن شهادة زواج سارية. 

“المديريةالعامة للجوازات أعلنت صدور مرسوم ملكي لتمكين النساء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين للسفر، سواء كانت مصحوبة أزواجهن أو الانضمام إلى أزواجهن في الخارج، على تقديم دليل على شهادة الزواج من المسؤولين في ميناء المغادرة” ، قالت وكالة الأنباء السعودية في بيان. 

إرشادات حول المسافرين من دول أخرى أثناء الوباء 

سيبدأ رفع القيود المفروضة على السفر البري والجوي والبحري في 31 مارس 2021. بموجب البروتوكولات الجديدة ، ستسمح السلطات للمسافرين المقيمين من خارج المملكة والعودة إلى و من بلدان أخرى. ومع ذلك ، سيتم تطبيق قيود معينة لاحتواء الفيروس من الانتشار. 

بموجب التوجيه الجديد لأحدث القيود ، فإن المقيمين غير السعوديين الذين لديهم تأشيرة دخول أو عمل أو إقامة صالحة هم الوحيدون المسموح لهم بدخول البلاد. ومع ذلك ، لا يُسمح للمسافرين الذين يحملون تأشيرات سياحية فقط بالدخول. 

علاوة على ذلك ، يتعين على الأجانب الذين يرغبون في دخول الحدود تقديم دليل اختبار COVID سلبي لتجاوز المطار. الوحيدون المستثنون من هذا المطلب هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات. 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون نتيجة الاختبار 72 ساعة على الأقل قبل مغادرة بلد المنشأ. سيتعين على جميع المسافرين الذين يرغبون في دخول البلاد أيضًا تقديم نموذج إخلاء مسؤولية صحي وتنزيل تطبيقي Tatamman و Tawakalna اللذين يجب ملئهما قبل دخول البلاد. 

يتعين على جميع المسافرين الخضوع لما لا يقل عن 7 أيام كحد أقصى في منشأة الحجر الصحي. يمكن تقليل فترة الحجر الصحي إذا كانت نتيجة اختبار COVID سلبية. 

في منشور بواسطة Garda world ، أصدر مسؤولو الصحة السعودية والحكومة بيانًا سيوجه الناس فيما يتعلق بأحدث بروتوكولات COVID. كما قاموا بمشاركة بروتوكولات التعقيم الأساسية التي يمكن للأشخاص اتباعها.  

وجاء في البيان ما يلي: –

اتبع التعليمات الرسمية. التقيد بإجراءات الصحة والسلامة الوطنية. أعد تأكيد جميع ترتيبات السفر. ضع في اعتبارك تأخير السفر إذا كنت تعاني من أعراض مرتبطة بـ COVID-19 ، لأنها قد تؤدي إلى زيادة التدقيق والتأخير. الاتصال بجهات الاتصال الموثوقة للحصول على مزيد من التحديثات والإرشادات. 

ابق على اتصال مع ممثلك الدبلوماسي. تأكد من أن خطط الطوارئ تأخذ في الحسبان المزيد من التدابير التخريبية أو تمديدات القيود الحالية. أعد النظر في المواعيد الصحية غير الطارئة وأعد تأكيدها. خطط لقوائم الانتظار والتأخير في مراكز التسوق المتاحة.

أكد على الاحتياطات الصحية الأساسية ، وخاصة غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون ، أو معقم اليدين المعتمد على الكحول في حالة عدم توفر الماء والصابون. 

ممارسة آداب السعال / العطس الجيدة (أي تغطية السعال والعطس بمنديل ورقي ، والحفاظ على مسافة من الآخرين ، وغسل اليدين). 

لا يوجد دليل على أن لقاح الأنفلونزا أو المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات ستمنع هذا المرض ، مما يبرز أهمية الاحتياطات الصحية الأساسية الدؤوبة. 

علاوة على ذلك ، فيما يلي الدول المسموح لها الآن بدخول الخليج للسفر: 

  • الأرجنتين 
  • البرازيل
  • مصر
  • فرنسا 
  • ألمانيا 
  • الهند
  • إندونيسيا
  • أيرلندا
  • إيطاليا 
  • اليابان
  • لبنان
  • باكستان 
  • البرتغال
  • جنوب إفريقيا
  • السويد 
  • سويسرا
  • تركيا
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة 
  • المتحدة 

يتعرض المقيمون الذين زاروا البلدان التالية إلى الحجر الصحي لمدة 14 يومًا. ومع ذلك ، هناك استثناء للدبلوماسيين ومسؤولي الصحة وعائلاتهم. 

وفقًا للبروتوكولات الجديدة ، علقت السفارة والقنصليات السعودية معالجة التأشيرات. علاوة على ذلك ، سيتم تأجيل الرحلات الجوية من 31 مارس إلى 17 مايو. 

البلدان المختلفة التي يمكن زيارتها بعد الإغلاق. 

الأردن 

الأردن هو أحد دول الشرق الأوسط التي يمكن للسياح زيارتها بسهولة. يُطلب من الزائرين القادمين من دول أخرى تقديم اختبار PCR سلبي يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل الوصول. 

علاوة على ذلك ، يجب على الركاب دفع ثمن الجولة الثانية من الاختبارات مقابل 28 دينارًا أردنيًا. وهناك حاجة إلى نتيجتين سلبيتين على الأقل حتى يتمكنوا من السفر في الأردن.

البحرين 

في البحرين ، المسافرون الذين يحملون تأشيرة إلكترونية عند الوصول هم الوحيدون المسموح لهم بالسفر في البحرين. علاوة على ذلك ، يتعين على المسافرين دفع رسوم اختبار PCR عند وصولهم إلى المطار والتي تبلغ تكلفتها 36 دينارًا بحرينيًا. 

علاوة على ذلك ، يتعين على المسافرين عزل أنفسهم حتى يتم تقديم نتائج الاختبار الخاصة بهم من قبل المراكز. بالنسبة للمسافرين الذين ستكون نتيجة اختبارهم إيجابية ، سيتم توجيههم إلى مرافق الرعاية الصحية. وفي الوقت نفسه ، يمكن للمسافرين الذين تكون نتائجهم سلبية المضي قدمًا في أعمالهم. 

جزر 

المالديف تم رفع حظر السفر في جزر المالديف منذ 15 يوليو. ومع ذلك ، يجب على المسافرين تقديم نتيجة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبية التي أجريت قبل 96 ساعة من المغادرة. علاوة على ذلك ، لا يمكن للزوار السفر من جزيرة إلى أخرى أو زيارة فنادق مختلفة أثناء إقامتهم كجزء من بروتوكولات الصحة الخاصة بهم. 

بالنسبة للمنشآت ، يجب عليهم إجراء فحوصات الخروج وفحوصات درجة الحرارة للأشخاص القادمين من وإلى المرافق. تطبيق تتبع جهات الاتصال المسمى TraceEkee هو أيضًا مطلب للأشخاص القادمين إلى البلد. 

سيشيل 

في جزيرة سيشيل ، يُطلب من الأشخاص الذين يرغبون في الزيارة الحصول على جرعتين على الأقل من اللقاح والتي يجب أن تستغرق أسبوعين. علاوة على ذلك ، يتعين عليهم تقديم Covid-19 PCR الذي لم يستغرق أكثر من 72 ساعة عند مغادرة بلد المنشأ. 

بالإضافة إلى ذلك ، تمت الموافقة المسبقة على بعض البلدان من قبل الحكومة التي يمكنها السفر بسهولة داخل وخارج البلاد. في الوقت الحالي ، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر هم الوحيدون المسموح لهم بدخول سيشيل. 

سريلانكا 

سريلانكا رفعت مؤخرًا قيود السفر والسياحة. ومع ذلك ، في حين أنهم أكثر تهاونًا مع بروتوكولاتهم ، فمن المتوقع أن يخضع الزوار للحجر الصحي لمدة أسبوعين ونتائج اختبار PCR السلبية قبل السفر إلى البلاد. 

علاوة على ذلك ، يتعين على المسافرين شراء مجموعتين على الأقل من مجموعات اختبار Covid-19 بسعر 40 دولارًا أمريكيًا. التأمين بقيمة 50.000 دولار أمريكي هو أيضًا مطلب للزوار. 

تايلاند 

تايلاند هي واحدة من أولى دول جنوب شرق آسيا التي فتحت حدودها للمسافرين. يتعين على جميع الزوار الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يومًا. 

من المتوقع أيضًا أن يحجز الركاب رحلاتهم في الحجر الصحي البديل للدولة حيث سيتم تنفيذ جميع إجراءات العزل. مطلوب تأمين لا يقل عن 100،000 دولار أمريكي للمسافرين طوال فترة إقامتهم. 

ابق على اطلاع بأخبار الخليج عندما تزور موقعنا في المصريف. لا تتردد في مراسلتنا إذا كان لديك أي أسئلة أو إذا كنت تريد إرسال قصص تستحق الإبلاغ عنها.